فصل: سورة فاطر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مفحمات الأقران في مبهمات القرآن **


سورة الرعد

‏{‏وَهُم يُجادِلونَ في اللَهِ‏}‏‏:‏ نزلت في أربد بن قيس وعامر بن الطفيل‏.‏

أخرجه الطبراني وغيره‏.‏

‏{‏وَمَن عِندَهُ عِلمُ الكِتابِ‏}‏ ‏"‏ 43 ‏"‏‏:‏ قال عكرمة‏:‏ هو عبد الله بن سلام‏.‏

وقال ابن عباس‏:‏ هم اليهود والنصارى‏.‏

أخرجه ابن جرير‏.‏

وأخرج عن قتادة قال‏:‏ كنا نحدث أن منهم عبد الله بن سلام وسلمان الفارسي وتميما الداري‏.‏

انتهى‏.‏

والله تعالى أعلم‏.‏

سورة إبراهيم

‏{‏كَشَجَرَةٍ طَيِّبَة‏}‏ ‏"‏ 24 ‏"‏‏:‏ هي النخلة‏.‏

‏{‏كَشَجَرَةٍ خَبيثَةٍ‏}‏ ‏"‏ 24 ‏"‏‏:‏ هي الحنظلة‏.‏

وقيل‏:‏ الثوم‏.‏

حكاه ابن عساكر‏.‏

‏{‏أَلَم تَرَ إِلى الَّذَينَ بَدَّلوا نِعمَةَ اللَهِ كُفرا‏}‏ ‏"‏ 28 ‏"‏‏:‏ قال علي بن أبي طالب‏:‏ هم كفار قريش‏.‏

أخرجه النسائي‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن عمرو بن دينار قال‏:‏ هم قريش ومحمد النعمة‏.‏

‏{‏رَبَّنا إِنّي أَسكَنتُ مِ ذُرِّيَّتي‏}‏ ‏"‏ 37 ‏"‏‏:‏ هو إسماعيل ‏{‏بِوَادٍ‏}‏ هو مكة‏.‏

‏{‏وَلِوَالِدَيَّ‏}‏ ‏"‏ 41 ‏"‏‏:‏ تقدم إسم أبيه في سورة الأنعام‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم من طريق عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ أبو إبراهيم آزر وأمه اسمها مناني وامرأته اسمها سارة وأم إسماعيل هاجر‏.‏

سورة الحجر

‏{‏سَبعَةُ أبوابٍ‏}‏ ‏"‏ 44 ‏"‏‏:‏ قال عبد الرزاق‏:‏ أخبرنا معمر عن الأعمش‏:‏ أسماء أبواب جهنم‏:‏ الحطمة والهاوية ولظى وسفر والجحيم والسعير وجهنم‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم مثله عن ابن عباسس وزاد في الهاوية‏:‏ وهي أسفلها‏.‏

‏{‏لِكُلِّ بابٍ مِنهُم جُزءٌ مَقسومٌ‏}‏ ‏"‏ 44 ‏"‏ قال الضحاك‏:‏ باب لليهود وباب للنصارى وباب للصابئين وباب للمجوس وباب للذين أشركوا وهم كفار قريش وباب للمنافقين وباب لأهل التوحيد‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏وَجاءَ أَهلُ المَدينَةِ‏}‏ ‏"‏ 67 ‏"‏ هي سدوم‏.‏

‏{‏سَبعاً مِنَ المَثانِيَ‏}‏ ‏"‏ 87 ‏"‏ قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏هي الفاتحة‏)‏‏.‏

أخرجه البخاري وغيره‏.‏

وقال ابن عباس‏:‏ السبع الطوال‏.‏

أخرجه الفريابي‏.‏

وقال سعيد بن جبير ومجاهد‏:‏ البقرة وآل عمران والنساء والمائدة والأنعام والأعراف ويونس‏.‏

وقال سفيان بعد الأعراف‏:‏ والأنفال وبراءة سورة واحدة‏.‏

أخرج ذلك ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏المُقتَسمينَ‏}‏ ‏"‏ 90 ‏"‏ قال ابن عباس‏:‏ اليهود والنصارى‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏المُستَهزِئِينَ‏}‏ ‏"‏ 95 ‏"‏ قال سعيد ببن جبير‏:‏ هم خمسةس‏:‏ الوليد بن المغيرة والعاصي بن وائل السهمي وأبو زمعة والحرث بن الطلاطلة والأسود بن عبد يغوث‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

وأخرج عن عكرمة مثله وسمى الحرث بن قيس السهمي والله سبحانه وتعالى أعلم‏.‏

سورة النحل

‏{‏وَتَحمِلُ أَثقالَكُم إِلى بَلَدٍ‏}‏ قال ابن عباس‏:‏ يعني مكة‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏قَد مَكَرَ الَّذَينَ مِن قَبلِهِم‏}‏ ‏"‏ 26 ‏"‏‏:‏ قال ابن عباس‏:‏ هو نمروذ بن كنعان حين بني الصرح‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

وقد سقت أسماء المهاجرين إلى الحبشة في كتاب رفع بشأن الحبشان‏.‏

‏{‏وَضَرَبَ اللَهُ مَثلاً رَجُلين‏}‏ ‏"‏ 76 ‏"‏ أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال‏:‏ نزلت هذه الآية في رجلين والأبكم منهما الكل على مولاه‏:‏ أسيد بن أبي العاص والذي يأمر بالعدل‏:‏ عثمان بن عفان‏.‏

‏{‏كالتّي نَقَضَت غَزلَها‏}‏ ‏"‏ 92 ‏"‏ قال السدي‏:‏ كانت امرأة بمكة تسمى خرقاء مكة‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏إِنَّما يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ‏}‏ ‏"‏ 103 ‏"‏ قال مجاهد‏:‏ عنوا عبد بن الحضرمي زاد قتادة‏:‏ وكان يسمى يحنس

وقال السدي‏:‏ يقال له‏:‏ أبو اليسر‏.‏

وقال عبد الله بن مسلم الحضرمي‏:‏ عنوا عبدين لنا أحدهما يقال له‏:‏ يسار والآخر‏:‏ خير‏.‏

وقال الضحاك‏:‏ عنوا سلمان الفارسي‏.‏

وقال ابن عباس‏:‏ عنوا قينا بمكة واسمه بلعام‏.‏

أخرج ذلك ابن أبي حاتم‏.‏

ويحنس‏:‏ ضبطه ابن حجر في الإصابة‏:‏ بياء تحتية وحاء وسين مهملتين بينهما نون مشددة‏.‏

‏{‏إِلاّ مَن أُكرِهَ‏}‏ ‏"‏ 106 ‏"‏ قال ابن عباس‏:‏ نزلت في عمار بن يسار‏.‏

أخرجه ابن جرير‏.‏

وقال ابن سيرين‏:‏ نزلت في عياش بن أبي ربيعة‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏ثُمَّ إِنّ رَبَّكَ لِلَّذينَ هاجَروا مِن بَعدِ ما فُتِنوا‏}‏ ‏"‏ 110 ‏"‏ قال ابن إسحاق‏:‏ نزلت في عمار بن ياسر وعياش بن أبي ربيعة والوليد بن الوليد‏.‏

‏{‏قَريَةً كانَت مُطمَئِنَّةً‏}‏ ‏"‏ 112 ‏"‏ قالت حفصة أم المؤمنين‏:‏ هي المدينة‏.‏

وكذا قال ابن شهاب‏.‏

أخرج ذلك ابن أبي حاتم‏.‏

سورة الإسراء

‏{‏بَعَثنا عَلَيكُم عِبادا لَنا‏}‏ ‏"‏ 5 ‏"‏ قال ابن عباس وقتادة‏:‏ بعث الله عليهم جالوت‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

وفي العجائب للكرماني‏:‏ قيل‏:‏ هم سنجاريب وجنوده وقيل‏:‏ العمالقة وقيل‏:‏ هم قوم مؤمنون بدليل إضافتهم إليه تعالى‏.‏

‏{‏فإذا جاءَ وَعدُ الآَخِرةِ‏}‏ ‏"‏ 7 ‏"‏ قال عطية ومجاهد‏:‏ بعث عليهم في الآخرة بختنصر‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏اُدعوا الَّذينَ زَعمتُم مِن دُونِهِ‏}‏ ‏"‏ 56 ‏"‏ قال ابن عباس‏:‏ عيسى وأمه وعزيز‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏وَالشَجَرَةَ المَلعونَةَ في القُرآنِ‏}‏ ‏"‏ 60 ‏"‏ قال ابن عباس‏:‏ عيسى وأمه وعزيز‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏وَإِن كادوا لَيَفتِنونَكَ‏}‏ ‏"‏ 73 ‏"‏‏:‏ نزلت في رجال من قريش منهم أمية بن خلف وأبو جهل‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن عباس‏.‏

‏{‏وَإِن كادوا لَيَستَفِزونَك‏}‏ ‏"‏ 76 ‏"‏ نزلت في اليهود كما أخرجه البيهقي في الدلائل من مرسل عبد ‏{‏مُدخَلَ صِدقٍ‏}‏ ‏"‏ 80 ‏"‏ قال مطر الوراق‏:‏ المدينة قال‏:‏ و ‏{‏مُخرَجَ صِدقٍ‏}‏ مكة‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏وَيَسألونَكَ عِنِ الروحِ‏}‏ ‏"‏ 85 ‏"‏ أخرج الشيخان وغيرهما عن ابن مسعود‏:‏ أن السائلين اليهود‏.‏

وأخرج الترمذي عن ابن عباس‏:‏ أنهم قريش‏.‏

‏{‏وَقالوا لَن نُؤمِنَ لَكَ حَتَّى تَفجُرَ لَنا‏}‏ ‏"‏ 90 ‏"‏ الآية‏.‏

سمى ابن عباس من قائلي ذلك‏:‏ عبد الله بن أمية‏.‏

اخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏تِسعَ آَياتٍ بَيِّناتٍ‏}‏ ‏"‏ 101 ‏"‏ قال ابن عباس‏:‏ هي‏:‏ الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم والعصا واليد والسنون ونقص الثمرات‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

وأخرج عن سعيد بن جبير قال‏:‏ كان بين كل آيتين من هذه التسع ثلاثون يوما‏.‏

وأخرج عن زيد بن أسلم قال‏:‏ كانت في تسع سنين في كل سنة آية‏.‏

والله سبحانه وتعالى أعلم

سورة الكهف

‏{‏أصحابَ الكَهفِ‏}‏ ‏"‏ 9 ‏"‏‏:‏ قال أبو جعفر‏:‏ كان أصحاب الكهف صيارفة‏.‏

وقال مجاهد‏:‏ كانوا أبناء عظماء أهل مدينتهم‏.‏

وقال مجاهد‏:‏ بين جبلين‏.‏

أخرج ذلك كله ابن أبي حاتم‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس‏:‏ أن الرقيم واد قريب من أيلة‏.‏

وأخرج عن شعيب الجبائي‏:‏ أن اسم جبل أصحاب الكهف بناجلوس واسم الكهف حرم‏.‏

‏{‏وَكَلبُهُم‏}‏ ‏"‏ 18 ‏"‏ قال الحسن‏:‏ اسمه قطمير وقال مجاهد‏:‏ قطمورا وقال شعيب الجبائي‏:‏ حمراء وقال كثير النواء‏:‏ كان أصفر وقال رجل يقال له عبيد‏:‏ أحمرد‏.‏

أخرج ذلك كله ابن أبي حاتم إلا قول شعيب فابن جرير‏.‏

وفي العجائب للكرماني‏:‏ قيل‏:‏ الرقيم اسم كلبهم‏.‏

قلت‏:‏ أخرجه ابن أبي حاتم عن أنس‏.‏

‏{‏فابعَثوا أَحَدَكُم‏}‏ ‏"‏ 19 ‏"‏ هو تمليخا‏.‏

قاله ابن إسحاق‏.‏

‏{‏إِلى المَدينَةِ‏}‏ ‏"‏ 19 ‏"‏ قال مقاتل‏:‏ هي منبج‏.‏

اخرجه ابن جرير‏.‏

‏{‏سَيقُولونَ ثَلاثَةٌ‏}‏ ‏"‏ 22 ‏"‏ قاله اليهود ‏{‏وَيَقولونَ خَمسةٌ‏}‏ قاله النصارى‏.‏

قاله السدي وغيره‏.‏

‏{‏ما يَعلمُهُم إلاّ قليلٌ‏}‏ ‏"‏ 22 ‏"‏ قال ابن عباس‏:‏ أنا من أولئك القليل وهم سبعة‏.‏

وفي رواية عنه‏:‏ وأخرج عن ابن مسعود أيضا قال‏:‏ أنا من القليل كانوا سبعة‏.‏

وسماهم ابن إسحاق‏:‏ تمليخا ومكسملينا ومحسلينا ومرطونس وكسوطونس وسورس وبكربوس وبطسوس وقالوس‏.‏

فائدة‏:‏ أكثر العلماء على أن أصحاب الكهف كانوا بعد عيسى‏.‏

وذهب ابن قتيبة إلى أنهم كانوا قبله وأنه أخبر قومه خبرهم وأن يقظتهم بعد رفعه زمن الفترة‏.‏

وحكى ابن أبي خيثمة‏:‏ أنهم يبعثون في أيام عيسى سإذا نزل ويحجون البيت‏.‏

‏{‏مَعَ الّذينَ يَدعونَ رَبَّهُم‏}‏ ‏"‏ 28 ‏"‏ تقدم بيانهم في سورة الأنعام‏.‏

‏{‏مَن أَغفلنا قَلبَهُ عَن ذِكرنا‏}‏ قال خباب‏:‏ يعني عيينة بن حصن والأقرع بن حابس‏.‏

وقال ابن بريدة‏:‏ هو عيينة‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

وأخرج عن الربيع‏:‏ أنه أمية بن خلف‏.‏

وكذا أخرجه ابن مردويه عن ابن عباس‏.‏

‏{‏وَاضرِب لَهُم مَثَلاً رَجُلين‏}‏ ‏"‏ 32 ‏"‏ قال الكرماني في العجائب‏:‏ قيل‏:‏ كانا من أهل مكة أحدهما مؤمن وهو أبو سلمة زوج أم سلمة‏.‏

وقيل‏:‏ كانا أخوين في بني إسرائيل أحدهما مؤمن اسمه تلميخا وقيل‏:‏ يهوذا والآخر كافر اسمه نطروس وهما المذكوران في سورة ‏[‏وَالصَّافات‏]‏‏.‏

‏{‏وَذُرِّيَّتَهُ‏}‏ ‏"‏ 50 ‏"‏ أخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد قال‏:‏ ولد إبليس خمسة‏:‏ بتر والأعور وزلنبور ومشوط وداسم‏.‏

ومشوط صاحب الصخب والأعور وداسم ولا أدري ما يعملان وبتر صاحب المصائب وزلنبور الذي يفرق بين الناس ويبصر الرجل عيوب غيره‏.‏

وأخرج ابن جرير عنه قال‏:‏ زلنبور صاحب الأسواق يضع رايته في كل سوق وبتر صاحب المصائب والأعور صاحب الزنا ومشوط صاحب الأخبار يأتي بها فيلقيها في أفواه الناس ولا يجدون لها أصلا وداسم‏:‏ الذي إذا دخل الرجل بيته ولم يسلم ولم يذكر اسم الله دخل معه وإذا أكل ولم يذكر اسم الله أكل معه‏.‏

‏{‏وَإِذ قال موسى لِفَتاهُ‏}‏ ‏"‏ 60 ‏"‏ قال ابن عباس وغيره‏:‏ هو يوشع بن نون‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

وفي العجائب للكرماني‏:‏ كان أخا ليوشع‏.‏

‏{‏مَجمَعَ البَحرينِ‏}‏ ‏"‏ 60 ‏"‏ قال قتادة‏:‏ هما بحر المشرق والمغرب وبحر فارس والروم‏.‏

وكذا قال الربيع‏.‏

وقال السدي‏:‏ الكتر والرشن حيث يصبان في البحر‏.‏

وقال محمد بن كعب‏:‏ إفريقية‏.‏

أخرج ذلك ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏فَوَجَدا عَبدا مِن عِبادِنا‏}‏ ‏"‏ 65 ‏"‏ هو الخضر كما في الصحيح وغيره واسمه بليا وقيل‏:‏ اليسع ‏{‏لَقِيا غُلاماً‏}‏ ‏"‏ 74 ‏"‏ قال شعيب الجبائي‏:‏ اسمه خيشور‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏أَتَيا أَهلَ قَريَةٍ‏}‏ ‏"‏ 77 ‏"‏ قال ابن سيرين‏:‏ هي الأبلة‏.‏

وقال السدي‏:‏ ماجروان‏.‏

أخرجهما ابن أبي حاتم‏.‏

وأخرج من طريق قتادة عن ابن عباس قال‏:‏ هي أبرقة‏.‏

قال‏:‏ وحدثني رجل أنها إنطاكية‏.‏

وقيل‏:‏ هي قرطبة‏.‏

حكاه ابن عساكر‏.‏

‏{‏وَكانَ وَراءَهُم مَلِكٌ‏}‏ ‏"‏ 79 ‏"‏ اسمه هدد بن بدد كما في البخاري‏.‏

وقيل‏:‏ الجلندي حكاه ابن عساكر‏.‏

‏{‏أَبَواهُ مُؤمِنَين‏}‏ ‏"‏ 80 ‏"‏ اسم الأب كازبرا والأم سهوا‏.‏

‏{‏فَأردنا أَن يُبدلِهُما رَبُّهُما خَيراً مِنهُ‏}‏ ‏"‏ 81 ‏"‏ قال ابن عباس‏:‏ أبدلا جارية ولدت نبيا وهو الذي كان بعد موسى الذي قالت له بنو إسرائيل‏:‏ ‏{‏اِبعَث لَنا مَلِكاً نُقاتِل في سَبيلِ اللَهِ‏}‏ وكان اسمه شمعون وقيل‏:‏ كان اسمه حنة‏.‏

‏{‏لِغُلامَين يَتيمَين‏}‏ ‏"‏ 82 ‏"‏ هما‏:‏ صريم وأصرم ابنا كاشح وأمهما دنيا‏.‏

‏{‏وَجدَها تَِطلُعُ عَلى قَومٍ‏}‏ ‏"‏ 90 ‏"‏ قال قتادة‏:‏ يقال إنهم الزنج‏.‏

أخرجه عبد الرزاق‏.‏

سورة مريم

‏{‏فَأَرسَلنا إِلَيها رُوحنا‏}‏ ‏"‏ 17 ‏"‏ قال قتادة وعطاء والضحاك‏:‏ جبريل‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏فنادَاها مِن تَحتِها‏}‏ ‏"‏ 24 ‏"‏‏:‏ قال البراء‏:‏ ملك‏.‏

وقال ابن عباس وسعيد بن جبير والضحاك‏:‏ جبريل‏.‏

وقال مجاهد والحسنس‏:‏ عيسى‏.‏

أخرج ذلك ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏وَرَفعناهُ مَكاناً عَليا‏}‏ ‏"‏ 57 ‏"‏‏:‏ هو السماء الرابعة كما في الصحيح‏.‏

‏{‏وَيَقولُ الإنسانُ‏}‏ ‏"‏ 67 ‏"‏‏:‏ هو أبي بن خلف‏.‏

سورة طه

‏{‏فَلَبِثَ سِنينَ في أَهلِ مَدينَ‏}‏ ‏"‏ 40 ‏"‏ قال قتادة‏:‏ عشرا‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏يَومَ الزِّينة‏}‏ ‏"‏ 59 ‏"‏ قال ابن عباس‏:‏ هو يوم عاشوراء‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏السَامري‏}‏ اسمه موسى بن ظفر‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن عباس‏.‏

وأخرج عنه أيضا‏:‏ أنه كان من أهل كرمان ومن وجه آخر عنه‏:‏ من أهل باجرمان‏.‏

‏{‏مِن أَثَرِ الرَّسولِ‏}‏ ‏"‏ 96 ‏"‏‏:‏ هو جبريل كما أخرجه ابن أبي حاتم عن علي وابن عباس وغيرهما

سورة الأنبياء

‏{‏وَمَن يَقُل مِنهُم إِنِّي إِلهٌ‏}‏ ‏"‏ 29 ‏"‏ قال قتادة والضحاك‏:‏ هو إبليس‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏وَنَضَعُ المَوَازينَ‏}‏ ‏"‏ 47 ‏"‏‏:‏ أخرج ابن جرير عن حذيفة قال‏:‏ صاحب الميزان يوم القيامة جبريل‏.‏

‏{‏قالوا حَرَّقوهُ‏}‏ ‏"‏ 68 ‏"‏ قيل‏:‏ القائل ذلك نمروذ وقيل‏:‏ رجل من أكراد فارس يسمى هيزان‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏إِلى الأَرضِ الَّتي بارَكنا فيها‏}‏ ‏"‏ 71 ‏"‏ قال السدي‏:‏ هي الشام‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

وقيل‏:‏ مكة‏.‏

حكاه ابن عساكر‏.‏

‏{‏إِنَّ الَّذَينَ سَبَقَت لَهُم مِناَّ الحُسنى‏}‏ ‏"‏ 101 ‏"‏ قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏هم عيسى وعزيز والملائكة‏)‏ أخرجه هكذا مختصرا ابن أبي حاتم من حديث أبي هريرة‏.‏

وأخرج عن ابن عباس قال‏:‏ نزلت في عيسى ومريم وعزيز‏.‏

‏{‏أَنّ الأرضَ‏}‏‏:‏ ‏"‏ 105 ‏"‏ قال ابن عباس‏:‏ أرض الجنة‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

وقيل‏:‏ الوليد بن المغيرة‏.‏

‏{‏أَفَرأيتَ الَّذي كَفَرَ‏}‏ ‏"‏ 77 ‏"‏‏:‏ الآيات نزلت في العاص بن وائل السهمي كما أخرجه البخاري عن خباب بن الأرت‏.‏

سورة الحج

‏{‏وَمِنَ النّاسِ مَن يُجادِلُ في اللَهِ‏}‏ ‏"‏ 3 8 ‏"‏ قال أبو مالك‏:‏ نزلت في النضر بن الحرث‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن عباس‏.‏

‏{‏هذانِ خَصمانِ‏}‏ ‏"‏ 19 ‏"‏‏:‏ أخرج الشيخان عن أبي ذر قال‏:‏ نزلت هذه الآية في حمزة وعلي وعبيدة بن الحرث وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة والوليد بن عتبة‏.‏

‏{‏وَمَن يُرد فيهِ بإِلحادٍ بِظُلمٍ‏}‏ ‏"‏ 25 ‏"‏ قال ابن عباس‏:‏ نزلت في عبد الله بن أنيس‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏في أيّامٍ مَعلوماتٍ‏}‏ ‏"‏ 28 ‏"‏ قال ابن عباس‏:‏ أيام العشر‏.‏

وقال زيد بن أسلم‏:‏ يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق‏.‏

وقال ابن عمر‏:‏ يوم النحر ويومان بعده‏.‏

أخرجهما ابن أبي حاتم‏.‏

وقال الحسن ومجاهد والضحاك‏:‏ يوم القيامة لا ليلة له‏.‏

أخرج ذلك ابن أبي حاتم والله أعلم‏.‏

سورة المؤمنين

‏{‏وَشَجَرَةً تَخرُجُ مِن طُورِ سَيناءَ‏}‏ ‏"‏ 20 ‏"‏ قال الربيع‏:‏ هي الزيتون‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏إِلى رَبوَةٍ‏}‏ ‏"‏ 50 ‏"‏ قال أبو هريرة‏:‏ هي الرملة من فلسطين‏.‏

وقال الضحاك‏:‏ هي بيت المقدس‏.‏

وقال سعيد بن المسيب‏:‏ هي دمشق‏.‏

وقال ابن زيد‏:‏ هي مصر‏.‏

أخرج ذلك ابن أبي حاتم‏.‏

سورة النور

‏{‏الَّذَينَ جاؤُوا باِلإِفكِ‏}‏ ‏"‏ 11 ‏"‏‏:‏ حسان بن ثابت ومسطح بن أثاثة وحمنة بنت جحش وعبد الله بن أبي وهو الذي تولى كبره‏.‏

كما أخرجه الشيخان وغيرهما‏.‏

سورة الفرقان

وقيل‏:‏ جبرا مولى الحضرمي‏.‏

حكاه السهيلي‏.‏

‏{‏وَيَومَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلى يَدَيهِ يَقولُ يا ليتَني اِتَّخذتُ مَعَ الرَّسولِ سَبييلاً‏}‏ ‏"‏ 27 ‏"‏‏:‏ أخرج ابن أبي حاتم من طرق عن ابن عباس وسعيد بن المسيب ومجاهد وقتادة والسدي وغيرهم‏:‏ أن المراد بالظالم عقبة بن أبي معيط وهلال بن أمية بن خلف وقال عمرو بن ميمون‏:‏ أبي بن خلف‏.‏

‏{‏لقَريةِ الَّتي أُمطِرَت مَطَرَ السَّوءِ‏}‏ ‏"‏ 40 ‏"‏ أخرج ابن أبي حاتم عن عطاء قال‏:‏ هي قرية لوط‏.‏

وعن الحسن قال‏:‏ هي بين الشام والمدينة‏.‏

‏{‏َهُوَ الَّذي مَرَجَ البَحرينِ‏}‏‏"‏ 53 ‏"‏ قال الحسن‏:‏ بحر فارس والروم‏.‏

وقال سعيد‏:‏ بحر السماء وبحر الأرض‏.‏

أخرجهما ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏َكانَ الكافرُ عَلى رَبِّهِ ظَهيراً‏}‏‏"‏ 55 ‏"‏‏:‏ قال الشعبي‏:‏ هو أبو جهل‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم والله أعلم‏.‏

سورة الشعراء

‏{‏فَجُمِعَ السَّحَرَةُ‏}‏ ‏"‏ 38 ‏"‏‏:‏ أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال‏:‏ كانت السحرة سبعين رجلا‏.‏

وعن كعب‏:‏ أنهم كانوا اثني عشر ألفا‏.‏

وعن محمد بن كعب القرظي‏:‏ كانوا ثمانين ألفا‏.‏

وعن السدي قال‏:‏ كانوا بضعة وثلاثا ألفا‏.‏

وعن ابن جرير‏:‏ كان اجتماعهم بالاسكندرية‏.‏

وسمى ابن إسحاق رؤساءهم‏:‏ سابورا ونادور وشمعون‏.‏

‏{‏فَأَلقَى مُوسى عَصاهُ‏}‏ ‏"‏ 45 ‏"‏ أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال‏:‏ عصا موسى اسمها ماشا ‏{‏لَشِرذِمَةٌ قَليلون‏}‏ ‏"‏ 54 ‏"‏‏:‏ أخرج ابن أبي حاتم من طريق مجاهد عن ابن عباس قال‏:‏ كان أصحاب موسى سبعمائة ألف‏.‏

وأخرج مثله عن ابن مسعود وغيره‏.‏

وأخرج من طريق آخر عن ابن مسعود‏:‏ أنهم ستمائة ألف وسبعون ألفا‏.‏

وعن قتادة‏:‏ أنهم خمسمائة ألف وثلاثة آلاف وخمسمائة‏.‏

وعن السدي‏:‏ ستمائة ألف وعشرون ألفا‏.‏

‏{‏أَن يُعلَمَهُ عُلماءُ بَني إِسرائيلَ‏}‏ ‏"‏ 197 ‏"‏‏:‏ أخرج ابن أبي حاتم وابن سعد عن عطية في هذه الآية قال‏:‏ كانوا خمسة‏:‏ أسد وأسيد وابن يامين وثعلبة وعبد الله بن سلام‏.‏

سورة النمل

‏{‏وادِ النّمل‏}‏ ‏"‏ 18 ‏"‏ قال قتادة‏:‏ ذكر لنا أنه واد بأرض الشام‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏قالَت نَملَةٌ‏}‏ ‏"‏ 18 ‏"‏ قال السهلى‏:‏ اسمها خرميا‏.‏

وقيل‏:‏ طاخية‏.‏

حكاه الزمخشري‏.‏

وقال صاحب القاموس‏:‏ اسمها عيجلوف بالجيم‏.‏

قال ابن عساكر‏:‏ حكي أن قتادة سئل عن نملة سليمان أذكر أم أنثى فأفحم وكان أبو حنيفة حاضرا فقال‏:‏ أنثى لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏قالَت‏}‏ بالتاء‏.‏

‏{‏وَعَلى وَالدَيَّ‏}‏ ‏"‏ 19 ‏"‏‏:‏ هما داود وأرياء ذكره الكرماني في عجائبه‏.‏

‏{‏لا أَرى الهُدهُد‏}‏ ‏"‏ 20 ‏"‏ أخرج ابن أبي حاتم عن الحسن قال‏:‏ اسم هدهد سليمان عنبر‏.‏

‏{‏إِنَّي وَجَدتُ اِمرَأَةً تًملِكُهُم‏}‏ ‏"‏ 23 ‏"‏ أخرج ابن أبي حاتم عن الحسن قال‏:‏ هي بلقيس بن شراحيل وأخرج مثله عن قتادة وزاد‏:‏ أحد أبويها من الجن‏.‏

وأخرج عن زهير بن محمد قال‏:‏ هي بلقيس بنت شراحيل بن مالك بن الريان وأمها فارعة الجنية‏.‏

وقال ابن عساكر‏:‏ قيل‏:‏ اسم أبيها أيشرح وقيل‏:‏ أملى شرح‏.‏

وقيل‏:‏ أمها بلمقة وقيل‏:‏ بلغمة وقيل‏:‏ بلعمة وقيل‏:‏ رواحة‏.‏

‏{‏قالَت يا أَيُّها المَلأُ أَفتوني‏}‏ ‏"‏ 32 ‏"‏ أخرج ابن أبي حاتم عن قتادة‏:‏ أن أهل مشورتها كانوا ثلثمائة واثني عشر رجلا‏.‏

‏{‏فَلَمّا جاءَ سُليمانَ‏}‏ ‏"‏ 36 ‏"‏‏:‏ اسم الجائي منذر ذكره الكرماني في عجائبه‏.‏

‏{‏قالَ عِفريتٌ مِنَ الجِنِّ‏}‏ ‏"‏ 39 ‏"‏‏:‏ اسمه كوزن‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم عن شعيب الجبائي ويزيد بن رومان‏.‏

‏{‏قالَ الَّذي عِندَهُ عِلمٌ مِنَ الكِتابِ‏}‏ ‏"‏ 40 ‏"‏‏:‏ قال ابن عباس وقتادة‏:‏ هو آصف بن برخيا كاتبه‏.‏

وقال زهير بن محمد‏:‏ هو رجل من الإنس يقال له‏:‏ ذو النور‏.‏

وقال مجاهد‏:‏ اسمه أسطوم‏.‏

وقال ابن لهيعة‏:‏ هو الخضر‏.‏

أخرجها كلها ابن أبي حاتم‏.‏

وقيل‏:‏ هو جبريل وقيل‏:‏ هو ملك أيد الله به سليمان وقيل‏:‏ هو ضبة أبو القبيلة وقيل‏:‏ رجل زاهد اسمه مليخا حكاه الكرماني في عجائبه‏.‏

‏{‏وَكانَ في المَدينَةِ تِسعَةُ رَهطٍ‏}‏ ‏"‏ 48 ‏"‏‏:‏ أخرج ابن أبي حاتم من طريق السدي ن أبي مالك عن ابن عباس قال‏:‏ أساميهم رعمى ورعيم وهرمى وهريم وداب وصواب ورباب ومسطح وقدار بن سالف عاقر الناقة‏.‏

وقد نظمهم بعضهم في بيتين فقال‏:‏

َريابٌ وَغَنَمٌ وَالهَذَيلُ وَمُصَدَعُ ** عُميرُ سَبيطٍ عاصِمُ وَقَدارُ

وَسَمعانُ رَهطُ الماكِرينَ بِصالِحِ ** أَلا إِنَّ عُدوانَ النُفوسِ جِوارُ

هكذا نقلته من خط الشيخ جمال الدين بن هشام‏.‏

وأسماء آبائهم على الترتيب‏:‏ مهرع وغنم وعبد ومهرج وكردة وصدقة ومخزمة وسالف وصيفي‏.‏

‏{‏رَبَّ هَذِه البَلدَةِ‏}‏ ‏"‏ 91 ‏"‏ قال ابن عباس‏:‏ يعني مكة‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

سورة القصص

‏{‏فالتَقَطَهُ آلُ فِرعوَنَ‏}‏ ‏"‏ 8 ‏"‏‏:‏ اسم الملتقط طابوث‏.‏

وقيل‏:‏ هي امرأة فرعون‏.‏

وقيل‏:‏ ابنته‏.‏

أخرج ذلك ابن أبي حاتم عن عبد الرحمن الجبلي‏.‏

‏{‏وَقالَت اِمرَأَةُ فِرعَونَ‏}‏ ‏"‏ 9 ‏"‏‏:‏ اسمها آسية بنت مزاحم‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم عن عبد الله بن عمر‏.‏

‏{‏أُمِّ موسى‏}‏ ‏"‏ 10 ‏"‏‏:‏ يوحانذ بنت بصير بن لاوي‏.‏

وقيل‏:‏ ياوخا‏.‏

وقيل‏:‏ بارخت‏.‏

‏{‏قالَت لأُِختِهِ‏}‏ ‏"‏ 11 ‏"‏‏:‏ قال ابن عساكر‏:‏ اسمها مريم وقيل‏:‏ كلثوم‏.‏

‏{‏وَدَخَلَ المَدينَةَ‏}‏ ‏"‏ 15 ‏"‏‏:‏ هي منف من أرض مصر‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم عن السدي‏.‏

‏{‏عَلى حِينِ غَفلَةٍ‏}‏ ‏"‏ 15 ‏"‏ قال ابن عباس وابن جبير وقتادة‏:‏ نصف النهار‏.‏

وأخرج ذلك ابن ابي حاتم‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال‏:‏ ما بين المغرب والعشاء‏.‏

‏{‏فَوَجَدَ فيها رَجُلينِ يَقتَتلانِ‏}‏ ‏"‏ 15 ‏"‏‏:‏ الإسرائيلي هو السامري والقبطي اسمه فاتون‏.‏

حكاه الزمخشري‏.‏

‏{‏وَجاءَ رَجلٌ مِن أَقصى المَدينَةِ‏}‏ ‏"‏ 20 ‏"‏ قال الضحاك‏:‏ هو مؤمن آل فرعون‏.‏

وقال شعيب الجبائي‏:‏ اسمعه شمعون‏.‏

وقال ابن إسحاق‏:‏ سمعان‏.‏

أخرجهما ابن أبي حاتم‏.‏

قال السهيلي‏:‏ وشمعان أصح ما قيل فيه‏.‏

وفي تاريخ الطبراني‏:‏ أن اسمه حير‏.‏

وقيل‏:‏ حبيب‏.‏

وقيل‏:‏ حزقيل‏.‏

‏{‏وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ اِمرأَتَينِ تَذُودَانِ‏}‏ ‏"‏ 23 ‏"‏‏:‏ هما‏:‏ ليا وصفوريا وهي التي نكحها‏.‏

أخرجه ابن جرير عن شعيب الجبائي‏.‏

قال‏:‏ وقيل‏:‏ شرفا وأبوهما شعيب عند الأكثر‏.‏

أخرج ابن أبي حاتم عن مالك بن أنس‏:‏ أنه بلغه أن شعيبا هو الذي قص عليه موسى القصص‏.‏

وأخرج عن الحسن قال‏:‏ يقولون شعيب ولكنه سيد الماء يومئذ‏.‏

وأخرج عن أبي عبيدة قال‏:‏ هو ثيرون ابن أخي شعيب‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس‏:‏ أن اسمه يثربى‏.‏

‏{‏ثُمَّ تَولَّى إِلى الظِّلِّ‏}‏ ‏"‏ 24 ‏"‏‏:‏ هو ظل سمرة‏.‏

أخرجه ابن جرير عن ابن مسعود‏.‏

‏{‏فَأَغرَقناهُم في اليَمِّ‏}‏ قيل‏:‏ هو بحر يسمى أسافا من وراء مصر‏.‏

حكاه ابن عساكر‏.‏

‏{‏وَقالوا إِن نَتَّبِعِ الهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّف‏}‏ ‏"‏ 57 ‏"‏‏:‏ قائل ذلك الحرث بن عامر بن نوفل‏.‏

أخرجه النسائي عن ابن عباس‏.‏

‏{‏أَفَمَن وَعَدناهُ‏}‏ ‏"‏ 61 ‏"‏ الآية‏.‏

أخرج ابن جرير عن مجاهد قال‏:‏ نزلت في حمزة وأبي جهل‏.‏

‏{‏ما إِِنَّ مَفاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالعُصبَةِ‏}‏ ‏"‏ 76 ‏"‏‏:‏ أخرج الدينوري في المجالسة عن خيثمة قال‏:‏ قرأت في الإنجيل أن مفاتيح كنوز قارون وقر ستين بغلا كل مفتاح منها على قدر إصبح لكل مفتاح منها كنز‏.‏

‏{‏لَرَادُّكَ إِلى مَعادٍ‏}‏ ‏"‏ 85 ‏"‏‏:‏ قال مجاهد والضحاك‏:‏ يعني مكة‏.‏

وقال نعيم القارىء‏:‏ بيت المقدس‏.‏

وقال ابن عباس وغيره‏:‏ القيامة‏.‏

ذكره ابن أبي حاتم‏.‏

سورة العنكبوت

‏{‏أَحَسِبَ النّاسُ أَن يُترَكوا‏}‏ ‏"‏ 2 ‏"‏‏:‏ هم المأذيون على الإسلام بمكة منهم عمار بن ياسر‏.‏

‏{‏وَقالَ الَّذَينَ كَفَروا لِلَّذينَ آمَنوا اِتَّبِعوا سَبيلَنا‏}‏ ‏"‏ 12 ‏"‏‏:‏ الآية‏.‏

قائل ذلك الوليد بن المغيرة‏.‏

حكاه المهدوي‏.‏

‏{‏هَذهِ القَريَةِ‏}‏ ‏"‏ 34 ‏"‏‏:‏ هي سذوم‏.‏

سورة الروم

‏{‏في أََدنى الأَرضِ‏}‏ ‏"‏ 3 ‏"‏‏:‏ قال ابن عباس‏:‏ في طرف الشام‏.‏

وقال مجاهد‏:‏ في الجزيرة أقرب أرض الروم إلى فارس‏.‏

أخرج ذلك ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏في بِضعِ سِنينَ‏}‏ ‏"‏ 4 ‏"‏‏:‏ هي تسع سنين فيما أخرجه ابن جرير عن ابن مسعود‏.‏

وسبع فيما أخرجه الترمذي من حديث نيار الأسلمي‏.‏

سورة لقمان

‏{‏وَمِنَ النّاسِ مَن يَشتَري لَهوَ الحَديثِ‏}‏ ‏"‏ 6 ‏"‏ قال ابن عباس‏:‏ نزلت في النضر بن الحرث‏.‏

أخرجه ابن جرير‏.‏

‏{‏وَأَلقى في الأَرضِ رَواسيَ‏}‏ ‏"‏ 10 ‏"‏‏:‏ قال ابن عباس‏:‏ هي الجبال الشامخات من أوتاد الأرض وهي سبعة عشر جبلا منها‏:‏ قاف وأبو قبيس والجودي ولبنان وطور سينين وثبير وطور سيناء

أخرجه ابن جرير‏.‏

‏{‏وَإِذ قالَ لُقمانُ لابنِهِ‏}‏ ‏"‏ 13 ‏"‏‏:‏ اسم الإبن ثاران‏.‏

وقيل‏:‏ أنعم‏.‏

وقيل‏:‏ مشكم‏.‏

سورة السجدة

‏{‏مَلَكُ المَوتِ‏}‏ ‏"‏ 11 ‏"‏‏:‏ أخرج أبو الشيخ عن وهب‏:‏ أن اسمه عزرائيل‏.‏

‏{‏أَفَمَن كانَ مُؤمِناً كَمَن كانَ فاسِقاً‏}‏ ‏"‏ 18 ‏"‏‏:‏ أخرج ابن أبي حاتم عن أبي ليلى والسدي‏:‏ أنها وأخرجه الواحدي عن ابن عباس‏.‏

‏{‏الأَرضِ الجُرُزِ‏}‏ ‏"‏ 27 ‏"‏‏:‏ قال ابن عباس‏:‏ أرض اليمن والشام‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

وقال قوم‏:‏ هي مصر‏.‏

سورة الأحزاب

‏{‏إِذ جاءَتُكُم جُنودٌ‏}‏ ‏"‏ 9 ‏"‏‏:‏ هم الأحزاب‏:‏ أبو سفيان وأصحابه وقريظة وعيينة بن بدر‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم عن مجاهد‏.‏

‏{‏فَأَرسَلنا عَلَيهمِ ريحاً‏}‏ ‏"‏ 9 ‏"‏‏:‏ هي الصبا‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن عباس‏.‏

‏{‏وَجُنوداً لَم تَروها‏}‏ ‏"‏ 9 ‏"‏ قال مجاهد‏:‏ هي الملائكة‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏إِذ جاؤوكُم مِن فَوقِكُم‏}‏ ‏"‏ 10 ‏"‏ قال مجاهد‏:‏ عيينة بن بدر من نجد‏.‏

‏{‏وَمِن أَسفَلَ مِنكُم‏}‏ ‏"‏ 10 ‏"‏‏:‏ أبو سفيان ومن معه وقريظة‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏وَإِذ يَقولُ المُنافِقونَ‏}‏ ‏"‏ 12 ‏"‏‏:‏ سمى السدي منهم‏:‏ قشير بن معتب‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

وفي تفسير ابن جرير عن ابن عباس‏:‏ هو معتب بن قشير الأنصاري‏.‏

‏{‏وَإِذ قالَت طائِفَةٌ مِنهُم‏}‏ ‏"‏ 13 ‏"‏‏:‏ قال السدي‏:‏ هم عبد الله بن أبي وأصحابه‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏وَيستَأذِن فَريقٌ‏}‏ ‏"‏ 13 ‏"‏‏:‏ قال السدي‏:‏ هما رجلان من بني حارثة‏:‏ أبو عرابة بن أوس وأوس بن قيظي‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏مِنَ المُؤمِنينَ رِجالٌ‏}‏ ‏"‏ 22 ‏"‏‏:‏ نزلت في أنس بن النضر وأصحابه كما أخرجه مسلم وغيره عن أنس بن مالك‏.‏

‏{‏مَن قَضى نَحبَهُ‏}‏ ‏"‏ 23 ‏"‏‏:‏ أخرج الترمذي عن معاوية‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ طلحة ممن قضى نحبه ‏"‏‏.‏

‏{‏الَّذَينَ ظاهَروهُم‏}‏ ‏"‏ 26 ‏"‏‏:‏ قريظة‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏وَأَرضاً لَم تَطَؤُوها‏}‏ ‏"‏ 27 ‏"‏ قال السدي‏:‏ هي خيبر فتحت بعد بني قريظة‏.‏

وقال قتادة‏:‏ كنا نحدث أنها مكة‏.‏

وقال الحسن‏:‏ هي أرض الروم وفارس‏.‏

أخرج ذلك ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏يا أَيُّها النَّبيُّ قُل لإِزواجِكَ‏}‏ ‏"‏ 28 ‏"‏‏:‏ قال عكرمة‏:‏ كان تحته يومئذ تسع نسوة خمس من قريش‏:‏ عائشة وحفصة وأم حبيبة بنت أبي سفيان وسودة بنت زمعة وأم سلمة بنت أبي أمية‏.‏

وكانت تحته صفية بنت حيي الخيبرية وميمونة بنت الحارث الهلالية وزينب بنت جحش الأسدية وجويرية بنت الحرث من بني المصطلق‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏أَهلَ البَيتِ‏}‏ ‏"‏ 33 ‏"‏‏:‏ أخرج الترمذي حديثا‏:‏ أنها لما نزلت دعا النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة وحسنا وحسينا وقال‏:‏ ‏(‏اللهم هؤلاء أهل بيتي‏)‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم من طريق عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة‏.‏

قال عكرمة‏:‏ من شاء باهلته أنها نزلت فيهن‏.‏

‏{‏وَما كانَ لِمُؤمِنٍ وَلا مُؤمِنَةٍ‏}‏ ‏"‏ 36 ‏"‏‏:‏ الآية نزلت في أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط وأخيها كما أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن زيد‏.‏

‏{‏الَّذي أَنعَمَ اللَهُ عَليهِ وَأنعَمتَ عَليهِ‏}‏‏:‏ 27 ‏"‏‏:‏ هو زيد بن حارثة‏.‏

‏{‏أَمسِك عَلَيكَ زَوجَكَ‏}‏ ‏"‏ 27 ‏"‏‏:‏ هي زينب بنت جحش‏.‏

‏{‏وَاِمرأَةٍ مُؤمِنَةٍ إِن وَهبَت نَفسَها لِلنَّبيِّ‏}‏ ‏"‏ 50 ‏"‏‏:‏ أخرج ابن أبي حاتم عن عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏ التي وهبت نفسها للنبي خولة بنت حكيم‏.‏

أخرجه عن عروة بلفظ‏:‏ كان يقال‏:‏ إن خولة بنت حكيم من اللاتي وهبن أنفسهن‏.‏

وأخرج عن محمد بن كعب وغيره‏:‏ أن ميمونة بنت الحرث هي التي وهبت نفسها‏.‏

وقيل‏:‏ أم شريك بنت الحرث‏.‏

‏{‏تُرجي مَن تَشاءُ مِنهُنَّ‏}‏ ‏"‏ 51 ‏"‏‏:‏ أخرج ابن أبي حاتم عن ابن رزين - مولى شقيق ابن سلمة - قال‏:‏ كان ممن أرجى ميمونة وجويرية وأم حبيبة وسفية وسودة وكان ممن آوى عائشة وأم سلمة وزينب وحفصة‏.‏

وأخرج عن ابن شهاب قال‏:‏ هذا أمر أباحه الله لنبيه ولم نعلم أنه أرجى منهن شيئا‏.‏

وهذا على أن ضمير منهن يعود لأمهات المؤمنين وهو الذي أخرجه ابن أبي حاتم من طريق العوفي عن ابن عباس‏.‏

وأخرج عن الشعبي قال‏:‏ كن نساء وهبن أنفسهن للنبي صلى الله عليه وسلم فدخل ببعضهن وأرجى بعضهن منهن أم شريك‏.‏

‏{‏قُل لإَزواجِكَ وبَناتِكَ‏}‏ ‏"‏ 59 ‏"‏‏:‏ تقدمت الأزواج وأما البنات‏:‏ ففاطمة وزينب زوج أبي العاص ورقية وأم كلثوم زوجتا عثمان‏.‏

‏{‏وَحَمَلَها الإِنسانُ‏}‏ ‏"‏ 72 ‏"‏‏:‏ قال ابن عباس‏:‏ هو آدم‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

سورة سبأ

‏{‏غُدُوُّها شَهرٌ وَرواحُها شَهرٌ‏}‏ ‏"‏ 12 ‏"‏ قال الحسن‏:‏ كان يغدو من دمشق فيقيل بإصطخر ويروح من إصطخر فيبيت ببابل‏.‏

أخرجه عبد الرزاق‏.‏

‏{‏وَأَسلنا لَهُ عَينَ القِطرِ‏}‏ ‏"‏ 12 ‏"‏‏:‏ قال قتادة ‏"‏ كانت بأرض اليمن‏.‏

قال السدي‏:‏ سيلت له ثلاثة أيام‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏دابَّةُ الأَرض‏}‏ ‏"‏ 14 ‏"‏‏:‏ قال ابن عباس‏:‏ هي الأرضة‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

وفي العجائب للكرماني‏:‏ الأرض مصدر أرضت الخشبة فهي مأروضة والدابة آرضة والجمع أرضة كالكفرة والفجرة‏.‏

‏{‏لِسَبَأٍ في مَسكَنِهِم‏}‏ ‏"‏ 15 ‏"‏‏:‏ قال سفيان‏:‏ هي باليمن‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏وَمَزَّقناهُم كُلَّ مُمَزَّقٍ‏}‏ ‏"‏ 19 ‏"‏ قال الشعبي‏:‏ أما غسان منهم فلحقوا بالشام وأما الأنصار فلحقوا بيثرب وأما خزاعة فلحقوا بتهامة وأما الأزد فلحقوا بعمان‏.‏

أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏

‏{‏قالوا ماذا رَبُّكُم‏}‏ ‏"‏ 23 ‏"‏‏:‏ الملائكة ‏{‏قالوا الحَقَّ‏}‏ أول من يقوله جبريل فيتبعونه كما أخرجه ابن جرير من حديث نواس بن سمعان‏.‏

سورة فاطر

‏{‏وَيَومَ القِيامَة‏}‏ ‏"‏ 14 ‏"‏‏:‏ أخرج ابن أبي حاتم عن القاسم بن الفضل الحراني قال‏:‏ أرسل الحجاج إلى عكرمة يسأله عن يوم القيامة أمن الدنيا هو أم من الآخرة فقال‏:‏ صدر ذلك اليوم من الدنيا وآخره من الآخرة‏.‏

‏{‏أَوَلَم نُعَمِّركُم ما يَتَذَكَّرُ فيهِ مَن تَذَكَّرَ‏}‏ ‏"‏ 37 ‏"‏‏:‏ فسر في حديث مرفوع‏:‏ بالستين‏.‏

أخرجه الطبراني من حديث ابن عباس‏.‏

وله شواهد من حديث أبي هريرة في الصحيح‏.‏

وأخرجه ابن جرير من طريق عن ابن عباس موقوفا وآخر عنه‏:‏ أنه أربعون سنة‏.‏

‏{‏وَجاءَكُمُ النَّذيرُ‏}‏ ‏"‏ 37 ‏"‏‏:‏ هو محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏